القائمة الرئيسية

الصفحات

أحذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات

أحذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات 

أحذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات


تفاعلات الادوية مع بعضها البعض قد يكون الشخص مصاب بأكثر من مرض فى نفس الوقت و يتناول أكثر من دواء و هذه الأدوية بالتأكيد لها تأثير على بعضها مما ينتج عنه : مضاعفة فاعلية الدواء تلاشى أو نقص في فاعلية الدواء عدم التأثر و من بين هذه التفاعلات :

1- تناول السيدات المضاد الحيوي مع حبوب منع الحمل:

 الكثير من السيدات يتناولون حبوب منع الحمل بانتظام و لكنها تصدم عندم تعلم أنها حامل و تكون في حيرة من أمرها و كيف حدث ذلك و الحقيقة أن هذة السيدة قد تكون اصيبت بنزلة برد و تناولت مضاد حيوي مثل : الأموكساسيللين و هذا المضاد يؤدي إلى نقص امتصاص حبوب منع الحمل من الأمعاء مما ينتج عنة في ضعف المفعول أو تلاشي المفعول و من ثم الحمل.

 2- تناول الأسبرين مع مضادات تجلط الدم مثل الوارفارين أو الكومادين:

كما نعلم أن الأسبرين يزيد سيولة الدم و تناوله مع مضادات التجلط أو التخثر سيزيد من فاعليتها .

 3- تناول أقراص الفحم مع أدوية القلب:

 أقراص الفحم مثل دواء ديسفلاتيل و هي تستخدم لعلاج الانتفاخ لأنها لها القدرة على امتصاص الغازات و تؤدي إلى نقص فاعلية الأدوية لأنها ستعمل أيضا على امتصاص هذة الأدوية و عدم استفادة الجسم منها مما يؤدي إلى انتكاسة مرضية. تفاعلات الادوية مع الغذاء و المشروبات كثيراً ما تحذرنا أمهاتنا من تناول الأدوية و العقاقير مع المشروبات الغازية أو الكافيين فهل تعرف السبب ؟

 الإجابه أنه لوحظ أن هناك بعض الأطعمة قد تزيد أو تنقص من فاعلية الأدوية مثل:



1- شرب الشاي مع البنادول:

 فقد لوحظ أن شرب الشاي مع البنادول يزيد من مفعوله بنسبة 40% لاحتواء الشاي على مادة الكافينلذا فقد أنتجت الشركة نوع من البنادول اضافت لة الكافين و أطلقت علية بنادول اكسترا . 



2- شرب الشاي مع تناول أقراص الحديد:

 قد يكون هنا شخص مريض بالأنيميا و يستخدم أقراص الحديد كعلاج أو قد تكون أيضاً سيدة حامل تتناول الحديد كمقوي للدم. و مع شرب الشاي مع أقراص الحديد لوحظ أن مادة التانين التي يحتويها الشاي تقوم بترسيب الحديد و تمنع امتصاصة مما يؤدي إلى تلاشي مفعوله .



 3- شرب الكحوليات مع تناول الأدوية:

 مما هو معروف أن الكحوليات تنشط إنزيمات الكبد مما يؤدي إلى سرعة تكسيرة و تخلص الجسم منه و نقص فاعليته .



 4- شرب الحليب مع تناول الأدوية :

 لوحظ أن الحليب بما فيه من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين و يرسب مادة صفراء على أسنان الأطفال و تؤدي إلى ضعف نمو الأسنان و العظام لذا فإن التتراسيكلين ممنوع في معالجة الأطفال .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونه l معلومة كل يوم مدونه تهتم بمعلومة كل يوم جديدة .. بالانترنت والوظائف الأسبوعية وكيفية الربح من الانترنت , واليكم افضل قوالب بلوجر للمدونات والتسويق الألكترونى والربح من خلالها . ونهتم ايضا بالحمايه ونشر التوعيه الرقميه بما يخص العالم الالكتروني . موقع معلومة كل يوم هوموسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك . بنشر الثقافه الالكترونيه ويوجد حلقات يوتيوب ننشرها دوما وباستمرا يمكنك متابعتها عن طريق القناة التعليمة وقناة فنون الطبخ .. أرجو ان نكون سببا لنفعكم دوما .

تعليقات

التنقل السريع